20‏/12‏/2018

إبراهيم الحيسن يوثق لفن الكاريكاتير في المغرب

بدعم من وزارة الثقافة، وضمن منشورات جمعية أصدقاء متحف الطنطان، صدر كتاب “الكاريكاتير في المغرب- السخرية على محك الممنوع” لمؤلفه ابراهيم الحَيْسن. قدَّم للكتاب الباحث والإعلامي بوشعيب الضبَّار، وهو من القطع المتوسط يقع في 170 صفحة معزَّزة بملزمة للصور الملوَّنة قام بتصميمها الفنان التشكيلي فيصل احميشان إلى جانب الغلاف الذي يتضمَّن رسما تعبيريّاً للمبدع العربي الصبَّان.
ويشكل هذا الكثاب وثيقة  سوف تعزِّز  مكتبة الكاريكاتير، التي تشكو من قلة المصادر، وندرة المراجع التي يمكن الاعتماد عليها للتأريخ للبدايات الأولى لهذا الفن المشاغب، على يَدِ الرواد، وما أعقبها من امتدادات حتى الآن بفضل الأجيال الجديدة الباحثة عن مساحات أوسع لحرية التعبير، على أعمدة الصحافة، بعيداً عن الحدود والقيود.
كما يمكن اعتبار أن هذا العمل، قد جاء في توقيته تماماً، بعد أن أصبح من اللافت للانتباه، ما يسجله الرسم الصحافي الساخر، في السنين الأخيرة، من حضور متزايد في الصحافة المغربية، مكتوبة وإلكترونية، وفي مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، وهو الأمر الذي  يعني، في ما يعنيه، أن هناك وعياً بأهمية هذا الفن الذي استطاع أن يفرض نفسه من خلال تفجيره لمجموعة من الملفات المسكوت عنها، عبر تنوُّع التجارب، وتعدُّد التعبيرات والأنماط والأساليب الفنية.
كتاب “الكاريكاتير في المغرب- السخرية على محك الممنوع” لمؤلفه ابراهيم الحَيْسن، هو الأول من نوعه، في المغرب، في شكله ومضمونه، وفي طريقة تناوله للفن الساخر، محاولاً الإحاطة بالموضوع من جميع الجوانب، تاريخاً ومصطلحاً ومفهوماً، حتى يكون أرضية قابلة لمزيد من المبادرات، وقد حرص مؤلفه، كباحث في الشأن الثقافي والفني، على ألا يغفل أية شاذة أو فاذة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق