14‏/08‏/2018

سارجون الأكدي مؤسس أول إمبراطورية في التاريخ بقلم هشام بودرا

يعد سرجون الأكادي أول من اسس أول إمبراطورية في التاريخ و كان سرجون كبير الموظفين عند الملك كيش و حوالي  2340ق.م تمكن من تأسيس مدينة خاصة به سماها أكاد .. فتجمع و إلتف حوله المؤيدون و المعجبون بأفكاره و شجاعته و تمكن بعد ذلك من تأسيس جيش كبير من مريديه كان الجيش مسلحا جيدا فزحف سرجون بجيشه على المدن السومرية بحيث دخلها واحدة تلو الأخرى هازما جيوش أمرائها .. ليتمكن في النهاية من بسط سيطرته على كامل بلاد الرافدين معلنا نفسه ملكا عظيما يؤدى له الولاء و الطاعة إلا أن طموح سرجون كان أبعد من بلاد الرافدين فزحف تحو الأناضول و سوريا و فلسطين و سواحل البحر الأبيض المتوسط و بلاد العيلامبين .. لينصب بعد ذلك نفسه امبراطورا على جهات الدنيا الأربع و استمرت الامبراطورية الأكادية ما يقارب القرنين و من ملوكها العظماء نارم سين حفيد سرجون الأول .. الذي أكمل إنتصارات جده في بلاد عيلامو خلد انتصاراته بنقشها على لوحة من الحجر مازالت خالدة إلى اليوم . .
و عمل الحكام الاكاديون على تشجيع فنون الحضارة من زراعة مسقية و صناعات حرفية و علوم و تجارة كما ساهموا في توطيد الأمن و الاستقرار و نشر القوانين و اتخذ الأكاديون الكتابة المسمارية التي إقتبسوها من السومريين لكنهم أبقوا على اللغة الاكادية كلغة للإدارة و الحكم و العلوم ... 
و تعد عشتار أهم إلهة عند الاكاديين رغم عبادتهم لعدة آلهة تعود لزمن السومريين .. و تمثل عشتار بالنسبة للاكاديين إلهة النصر و القوة و الخصب  و قد سبق و أن مجدها سرجون الأول و نسب انتصاراته إليها في نقش حجري يعود لزمن حكمه فيقول : (سرجون ملك اكاد خادم عشتار ، ملك كيش الراهب المخلص  لآنو .... هزم أوروك و هدم أسوارها و اعتقل ملكها ... و هزم سكان اور و هدم اسوارها و فتح الارض من لجش إلى البحر ...  انليل لم يدع أحدا يعارض سرجون ، انليل منحه حكم جميع الارض)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق