20‏/09‏/2018

قصص و معلومات عن الحيوانات بقلم هشام بودرا


1قط أمريكي
يستطيع القط أن يعود إلى المنزل الذي ترعرع به  و لو على بعد آلاف الأميال 
هذا ما حدث لقط في أمريكا قفز من شاحنة للأسرة التي تعتني به على بعد آلاف الأميال 
إلا أنه عاد إلى المنزل بعد ثلاث سنوات ، محققا بذلك رقما قياسيا في بحثه عن عائلته البشرية 
2هل الأسماك كلها تضع بيضا؟
لا ، هناك سمكة تدعى شراعية الزعنفة تبقي بيضها داخل جسمها إلى أن يفقس ، فتلد عندها سربا من الأسماك الصغيرة قد يصل عددها الى 200سمكة
3أنثى الجردان
تلد أنثى الجردان 10مرات في السنة الواحدة
و تبدء صغارها في التكاثر بسن أربع أشهر 
4صلابة قدم الحلزون
تستطيع قدم الحلزون (الزلنطح) الصلبة من أن تزحف على حافة شفرة حادة دون أن تتأدى
5باندا حاملة للأثقال
إستطاعت باندا في إحدى المهرجانات البهلوانية بالعاصمة بكين بالصين تدعى ينغ ينغ سنة 2002من تقديم عرض شيق لحمل الأثقال ما أثار متعت المتفرجين بقوة هذه الباندا الأنثى التي كانت تبلغ من العمر أنذاك 17سنة 
6أعمار
إن متوسط عمر الفيل و السلحفاة هو مئة سنة أما متوسط عمر الأسد و الدب فهو 50 سنة 
أما البقرة فهو 25 سنة و الفرس 30سنةو الجمل 35سنةو الخروف 10سنوات
7لماذا يلهث الكلب؟
توجد بعض الحيوانات التي لا تتعرق و منها الكلب ، لذلك نجده يلهث في الجو الساخن ليخفض من درجة حرارته
8لماذا يلحس القط جسده؟
يلحس القط جسده من أجل التنظيف و من أجل حصوله على فيتامين B وعلى مادة مهمة تدعى (ليسيتين)و هي ضرورية لإتزانه العصبي.
9إعدام حمار 
أصدر مجلس قرية تقع شرقي تركيا سنة 2002حكما بإعدام حمار بسبب إعتداءه على شيخ في الثمانين ما ادخله في غيبوبة دائمة ، ناهيك عن إعتداءات أخرى على حيوانات القرية من أبقار و خرفان إلا أن الدرك طالب بوقف تنفيذ الإعدام حتى يجري المزيد من التحريات..
10لماذا الدجاج لا يطير:
الدجاج غير مكيف على الطيران فشكل أرجله ثلاث أصابع تلامس الأرض تساعده على الجري أكثر .. كما أن أجنحته صغيرة بالنسبة لوزنه .. لكن الدجاج يستطيع التحليق إذا ضرب أجنحته بقوة  بارتفاع شجرة عادية لكن سرعان ما يعود إلى الأرض ...
11أكبر حيوان ثدي على مر التاريخ
هو نوع من أنواع الديناصورات يسمى mastodonsaurusكان يعيش في المناجم قبل حوالي 200مليون سنة و كان طوله يقارب الأربع أمتار
12حيوانات مكتشفة في 2008
-حصان بحر في حجم البازلاء 
-أصغر ثعبان في العالم طوله 104ملليمترات فقط
-سمكة مفلطحة لونها أزرق داكن
-حلزون له قشرة التفت على أربعة محاور عثر عليه في جبال جيرية في ماليزية 
- أطول حشرة في العالم من جزيرة بورنيو طولها 56،7سنتمتر تشبه غصن الشجرة 
13معلومات خاطفة
-طول الكنغر عند ولادته 2،5سم
-عندما يصل الحصان لسن 17يعتبر مسنا
-لا يستطيع التمساح مد لسانه خارج فمه
-لا يأكل طائر البطريق خلال فترة حضانته لأطفاله مدة شهرين 
-للحبار أكبر عيون في العالم
-الجمبري يعوم إلى الخلف
-أول حيوان أستعمل لحمل الأثقال في تاريخ البشرية هو الحمار
14الديدان المفلطحة
لا توجد بها أجهزة تنفس ، قناتها الهضمية بسيطة أجسامها تشبه الاشرطة و منها الذكر و الانثى في آن واحد
15سر القرود الثلاثة 
قد يتساءل البعض عن سر القرود الثلاثة المتجاورة بحيث يغطي أحدها عينيه و الثاني فمه و الثالث أذنيه .. و القرود الثلاثة هي رمز هندي قديم للحكيم فادجار و كان المقصود منه في وصياه (لا تنظر و لا تقل و لا تسمع الشر ) و ثم تحريفه في عصرنا من طرف عصابات المافيا التي تعتمد هذا الرمز  كقسم ولاء  أثناء الإنظمام للمافيا (أنا لا أرى و لا أتكلم و لا أسمع أي إنني لا أشي بما أراه أو أقوله أوأسمعه)
16القطة الأم و أولادها
رو ى شاهد عيان في مصر .. أن حريق كبير نشب في بيت من بيوت القرية ، و جاء الناس من كل مكان للمساهمة في إطفاء الحريق و لكن الشيء الذي أدهش الناس أكثر من دهشتهم بالحريق ، مجيء قطة مسرعة ، و يبدوا عليها الفزع و الخوف ، و أخذت تشق طريقها بين الناس بسرعة و قوة حتى دخلت البيت الذي فيه الحريق ، و كما دخلت بسرعة البرق خرجت بسرعة البرق .. و هي تحمل في فمها قطة صغيرة من أولادها .. ثم قامت بوضعها في مكان آمن خارج المنزل الذي به الحريق و من حسن الصدف أن القطط الصغيرة كانت في مكان  داخل المنزل لم تصله النيران بعد .. ثم عادت و آخرجت الثانية ثم القطة الثالثة و الأخيرة .. وكان على القطط الصغيرة بعض الآثار فقام المتجمهرون بإسعافهم .. ولكن الشيء المحزن و الذي أبكى الجموع هو أن القطة الأم بعد أن إطمئنت على سلامة صغارها من النار إنهارت من العياءو رقدت على الأرض و هي تموء و حاول الناس إسعافها لكنها توفيت متأثرة بحروقها ...
و سبق لي شخصيا أن رأيت قطة تحاول سحب أحد صغارها المشاغبين من بين قضبان حديدية لبوابة لمدرسة .. لكن القطة الصغيرة كانت تنحسر بين قضبين حديدين ..وحينما حاولت إخراج القطة الصغيرة المشاغبة فرت داخل ساحة المدرسة .. و تركت الأم تقوم بالمأمورية فدخلت من بين القضبين الحديدين و تمكنت من سحب صغيرها خارج الباب ..
17شمبانزي يلعب التنس
لاحظ مسؤولو حديقة الحيوان الخاصة بمقاطعة ليستر شير البريطانية ان احد قرود الشمبانزي التابعين للحديقة بدأ في ممارسة لعبة كرة المضرب التنس بعد ان شاهد عددا من المباريات بطولة ويمبلدون على شاشة تلفزيون يوجد بالقرب من قفصه الحديدي .
و قال العاملون في حديقة تويكروس للحيوان ان اهتمام الشمبانزي داني بلعبة التنس بدأ منذ ان شاهد زوار الحديقة و هم يطلقون صيحات التشجيع و الاعجاب لدى احراز اللاعبين نقاطا مثيرة قبل بضعة ايام ..
و لم يصدق العاملون انفسهم عندما اعطوا داني مضربا و كرة تنس فراح يمارس اللعبة مع نفسه داخل القفص، حيث بدا و كأنه يحاول ان يقلد أداء اللاعبين الذين كان قد شاهدهم في وقت سابق على شاشة التلفزيون في اطار بطولة ويمبلدون للتنس.
و نقلت صحيفة ذا صن عن رئيس الحديقة ماركوس سميث قوله (ان داني يستعمل المضرب بطريقة جيدة كما ان اداءه يتحسن على الرغم من اننا لا نتوقع له ان يصل الى مرحلة توجيه الضربات الارسالية او القيام بحركات المناورة التي تتطلبها لعبة التنس)
20النمل الأبيض
يعيش في شرق افريقيا نوع من النمل الابيض تعيش ملكته ما يقارب من 50سنة و. يصل عدد البيض الذي تضعه يوميا حوالي 43ألف بيضة.. و يبني النمل الأبيض أوكارا تبدو كأبراج وسط البراري.
21الحمل عند بعض إناث الحيوانات
- الناقة :12او13شهر
- الماعز : 5اشهر
- انثى الحوث : 465يوم
- انثى الكلب  : 62يوم
- لبؤة : ثلاثة شهور و نصف
- القطة : شهران
- الثعلبة : 7اسابيع
- البقرة : 9اشهر و نصف 
- الزرافة : 15شهر
- انثى الفيل: 19او 22شهر
22دموع التماسيح
تدمع عيون التماسيح كلما ابتلعت فريسة كبيرة الحجم ، و لكن ليس لانها حزينة على الفريسة بل لأن فتح الفكين يسبب ضغطا على الغددها الدمعية بالعين ، فتسيل منها الدموع .. 
23طائر الطنان
هو اسم لعائلة من الطيور صغيرة الحجم يوجد منها اكثر من 300نوع في العالم ، و تعيش في الامريكتين ، و من اشهر طيور هذه المجموعة طائر النحلة الطنان الذي يعتبر اصغر طائر على وجه البسيطة إذ يبلغ وزنه 1،8جم و طوله 5سنتمترات ، فتأكله الضفادع ظنا منها أنه نوع من الحشرات .. و سميت طيور الطنان بهذا الاسم بسبب صوت ضربات اجنحتها السريعة التي تصل الى 80ضربة في الثانية احيانا و في موسم التزاوج تصل الضرابات لحدود 200في الثانية .
24أكبر حيوان مائي
عاش في البرازيل قبل 230سنة و عثر على بقاياه عام 1973و كان طوله نحو 9امتار



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق