17‏/02‏/2019

أحمد فؤاد نجم مقال بقلم هشام بودراhibo

-
 ولد أحمد فؤاد نجم أو الفاجومي كما يطلق عليه .. يوم 23مايو1929في قرية كفر أبو نجم في مدينة أبوحماد محافظة الشرقية ..
- كانت أمه فلاحة أمية تدعى هانم مرسي نجم و أباه ضابط شرطة  يدعى محمد عزت نجم ..
- توفي أباه وهو صغير فإنتقل للعيش مع خاله حسين بالزقازيق .
- تم إلحاقه بملجأ للأيتام سنة 1933..هناك إلتقى لأول مرة بعبدالحليم حافظ .. 
- في سن 17ترك الملجأ و عاد لقريته للعمل بها كراعي للمواشي..
- بعدها توجه عند أخيه في القاهرة .. و بسبب خالف بينهما قام بطرده ليعود مرة أخرى للقرية ..
- عمل في معسكرات الجيش الإنجليزي في عدة مهن .. كواء ، لاعب كرة ، بائع ، عامل إنشاءات ،بناء،خياط.. 
- في فايد وهي إحدى مدن القنال التي كان يحتلها الإنجليز .. إلتقى بعمال المطابع الشيوعيين .. الذين تأثر بهم و بأفكارهم الثورية ..
- شارك في سنة 1946في المظاهرات التي إجتاحت مصر .. وخلالها تشكلت اللجنة الوطنية العليا للطلبة و العمال ..
يقول نجم على هذه الفترة ..(كانت أهم قراءاتي في ذلك التاريخ هي رواية الأم لمكسيم غوركي .. وهي مرتبطة في ذهني ببداية وعيي الحقيقي و العلمي بحقائق هذا العالم .. و الأسباب الموضوعية لقسوته و مرارته .. ولم أكن قد كتبت شعرا حقيقيا حتى ذلك الحين و إنما كانت أغاني عاطفية .. و كنت حينها أحب إبنة عمي و أتمناها .. لكن الوضع الطبقي حال دون إتمام الزواج لأنهم أغنياء)
- في الفترة بين 1951و 1956عمل في السكك الحديدية .. ثم في وزارة الشؤون الإجتماعية .. حيث عمل طوافا يوزع البريد على المزارع والقرى .. في هذه المرحلة من حياته تعمقت رؤيته و تجربته وإكتشف الواقع المر الذي يعيش فيه الفلاحون و مدى القهر الهائل الواقع عليهم ..رغم أنه سبق و أن عاش تجربة العمل في الفلاحة ل8سنوات 
- في سنة 1959حدث صدام بين اليسار و السلطة حول أحداث العراق .. و حينها إنتقل من البريد إلى النقل الميكانيكي في العباسية أحد الأحياء القديمة بالقاهرة ..
- بعد ذلك عمل في أحد المعسكرات الإنجليزية .. و بعد أن ألغت الحركة الوطنية المعاهدة المصرية الإنجليزية دعت العاملين المصريين بالمعسكرات الإنجليزية بتركها .. فاستجاب نجم للدعوة..
- عين نجم بعد ذلك كعامل في ورش النقل الميكانيكي .. و تلك الفترة قام بعض المسؤولين بسرقة المعدات من الورشة .. و حينما إعترضهم اتهموه بجريمة تزوير استمارات شراء .. ما أدى للحكم عليه بثلاث سنوات في سجن قرة ميدان ..ليتعرف بالصدفة بأخيه محمد عزت نجم ..
- في السنة الأخيرة لسجنه .. شارك في مسابقة الكتاب الأول التي ينظمها المجلس الأعلى لرعاية الآداب و الفنون .. وفاز بالجائزة .. وبعدها صدر ديوانه الأول بالعامية المصرية بعنوان صور من الحياة والسجن و كتبت له المقدمة سهير القلماوي و كان مازال في السجن ..
- بعد خروجه من السجن عين موظفا في منظمة تضامن الشعوب الآسيوية الإفريقية .. وأصبح أحد شعراء الإذاعة المصرية .. و أقام في غرفة على سطح أحد المنازل في حي بولاق الدكرور ..
-بعد ذلك تعرف إلى المطرب الشيخ إمام عيسى في حارة خوش قدم .. ليقرر السكن معه حتى أصبحا ثنائيا معروفا .. وأصبحت الحارة ملتقى المثقفين .. وقد نجحا الإثنان في إثارة الشعب و حفز هممه ضد الإستعمار و الديكتاتورية و غياب الوعي الشعبي .. يقول نجم عن الشيخ إمام :(إنه أول موسيقى تم حبسه بسبب موسيقاه .. و إذا كان الشعر يمكن فهم معناه .. فهل إكتشف هؤلاء أن موسيقى إمام تسبهم وتفضحهم؟)
- إنفصل نجم عن الشيخ إمام بعد خلافات حادة بين الطرفين و إتهامات متبادلة بحب الزعامة و فرض الرأي ..
من أشعاره عن مصر
مصر يا أما يا بهية 
يا أم طرحة و جلابية
جاية فوق الصعب ماشية 
و احتمالك هو هو 
و إبتسامتك هي هي 
- من أهم أغاني الثنائي نجم و الشيخ إمام .. أنا أتوب عن حبك ، و ساعة العصاري،و عشق الصبايا .. و مع هزيمة 1967تغيرت اللغة من النعومة و الغزل لتحمل بندقية و سوطا ساخرا فيغنيان معا ..
الحمد لله خبطنا 
تحت بطاطنا 
يا محلا رجعة ظباطنا من خط النار ..
ليسخر للمرة الأولى من جمال عبد الناصر 
إن شا الله يخربها 
مداين عبدالجبار
لم يتحمل جمال عبدالناصر سخرية نجم والشيخ إمام منه فزج بهم في السجن ..
- تزوج نجم8مرات  الاولى كانت بفاطمة منصور و أنجب منها عفاف .. كما تزوج بالفنانة عزة بلبع و الكاتبة صافيناز كاظم و أنجب منها الصحفية نوارة نجم كما تزوج من الممثلة الجزائرية صونيا ميكيو .. و  أميمة عبد الوهاب و أنجب منها زينب .. 
- في يوم الثلاثاء 3ديسمبر من سنة 2013توفي نجم عن عمر يناهز 84سنة ..
- في عام 2007إختارته المجموعة العربية في صندوق مكافحة الفقر التابعة للأمم المتحدة سفيرا للفقراء .. و في سنة 2013 فاز بجائزة الأمير كلاوس الهولندية و لكن وافته المنية قبل تسلمها ببضعة أيام ..
- قضى نجم ما يقارب 18سنة من حياته خلف قضبان السجون بسبب آراءه و نقذه اللاذع للأنظمة الحاكمة بمصر بداية بجمال عبدالناصر مرورا بالسادات الذي وصف نجم بالشاعر البذيء .. و مبارك منتهيا بمحمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان الإرهابية .. 
- في ثورة يناير على نظام مبارك تغنى الشباب في الميادين بأشعاره مرددين ..
كل ما تهل البشاير 
من يناير كل عام 
يدخل النور الزنازن 
يطرد الخوف الظلام 
قصيدة لنجم من السبعينات ..
من أقواله في جماعة الإخوان الإرهابية .. إن تجار الدين أكثر ربحا من تجارة الدعارة و المخدرات و نظام الإخوان ليس أفضل من نظام مبارك ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق